أفضل شركة تصميم فيديو موشن جرافيك في الامارات

لماذا أنتشر البحث عن أفضل شركة تصميم فيديو موشن جرافيك؟ وتعرف على ما هو الموشن جرافيك؟

من الشواهد الهامة في الفترة الأخيرة تزايد أعداد الباحثين عن افضل شركة تصميم فيديو موشن جرافيك. تتناسب مع ذلك الانتشار الكبير والتنافس على مجال الربح من خلال اليوتيوب. وكافة مدونات الفيديوهات وملفات الميديا المختلفة بشكل عام.

واليوم من خلال هذا المقال. نستعرض معا ما هو الموشن جرافيك وأهميته واستخداماته ومجالاته. وكيفية التفرقة بين فيديو موشن جرافيك احترافي وآخر غير ذلك. والمزيد من الأشياء الهامة المتعلقة بذلك المجال الحديث نسبيا.

 أفضل شركة تصميم فيديو موشن جرافيك

من الطبيعي أن ينتشر مصطلح فيديو موشن جرافيك. ويزيد  البحث من مستخدمي الانترنت عن كل الشركات والمستقلين المقدمين لتلك الخدمة. أو ما يصطلح عليهم باسم شركات تصميم فيديو موشن جرافيك. وهذا التزايد ملحوظ بشكل كبير خاصة بين المهتمين بالأنشطة التجارية والعاملين في مجال الإعلام والتسويق الإلكتروني.

والأمر لا غني عنه في مجالات مثل بناء العلامات التجارية والبراندات. وإدارة الاعمال بل وفي الكثير جدا من الأوساط التفاعلية. ومنصات السوشيال ميديا ومواقع التواصل الإجتماعي للترويج للذات. ومن المؤكد أن كثرة شركات تصميم فيديو موشن جرافيك قد ساعدت على دعم التنافس في هذا النشاط الآن. والحقيقة الأكيدة أن الموشن جرافيك أصبح واحد من الأدوات الرئيسية في مجالات التسويق والإعلام. وغيرها من الأنشطة. ولذلك لابد من في البداية من تعريف ماهي أهمية فيديوهات موشن جرافيك ؟ والطريقة التي يتم بها التعامل معه وكيفية إنتاجه وصناعته؟ وفي هذا المقال تدريجيا نجيب عن كل تلك التساؤلات وغيرها.

أولا ماهو فيديو موشن جرافيك؟

من الواضح أن معنى موشن جرافيك Motion Graphic الحرفي هو الرسوم التوضيحية والتي غالبا ما تكون متحركة. هو مصطلح يتحدث بكل بساطة عن طريقة عرض بسيطة. تتم من خلال رسومات متحركة تحمل العديد من عناصر الرسوم. بهدف الشرح والتوضيح وعرض المعلومات والبيانات بشكل بسيط.

وكلمة جرافيك مقصود بها بشكل عام كلا من الصور والرسومات البيانية والمخططات والأشكال التوضيحية. وقد تعني الخطوط والنصوص بأشكال وزخارف معينة.

وكلمة موشن تعني الحركية. والحركة هنا تشمل التغير والصعود والهبوط والتداخل. وإضافة المؤثر البصري أو التأثير على الثابت. وقد يكون الموشن أو الحركة تعني إضافة صوت توضيحي أو تعليق صوتي أو موسيقى في خلفية الصور.

من المثير للدهشة كمية فيديوهات الموشن جرافيك التي يتم إنتاجها ورفعها يوميا على منصة مثل اليوتيوب مثلا. سواء من المتخصصين والمحترفين في المجال. أو من خلال المستخدمين أنفسهم الهواة وغير المتخصصين. 

ماهي أنواع واستخدامات الموشن جرافيك الأساسية؟

من المهم جدا ملاحظة أن الموشن جرافيك يتم تصنيفه إلى أكثر من تصنيف.

مثلا من حيث الرسومات يتم التصنيف إلى أربعة أصناف رئيسية 

  1. فيديو موشن جرافيك باستخدام رسومات مسطحة flat 
  2. فيديوهات الموشن جرافيك باستخدام الرسومات ثنائية الأبعاد 2D 
  3. الموشن جرافيك باستخدام الرسومات ثلاثية الأبعاد 3D
  4. فيديو الرسوم المتحركة الذي يحتوي أو يتضمن صورحية أو بعض المقاطع المسجلة – فيديو -.

وفي الغالب يعتبر أشهر التصنيفات استخداما في العديد من المجالات عبر الإنترنت هو فيديو الموشن جرافيك باستخدام الرسومات المسطحة أو الـ flat وتأتي من بعدها الفيديوهات التي تتم باستخدام الرسوم ثنائية الأبعاد أو الـ 2D.

والسبب في ذلك هو بساطة البرامج المستخدمة في صناعة ذلك النوع من الفيديوهات والجودة العالية في الفيديو الناتج وفي العادة لا يحتاج إلى متخصص على درجة عالية من الاحترافية في صناعة الفيديوهات ويتيح هذا النوع تحديدا استخدام رسوم توضيحية بسيطة جذابة وغير معقدة كما يمكن إضافة العديد من الخطوط والنصوص والأشكال الهندسية الرائعة بشكل مذهل وبسيط.

ولكن على صعيد الإعلانات المقصود منها التسويق والدعاية من خلال التواجد على القنوات التليفزيونية المختلفة فهى غالبا ما تكون من الفيديوهات المستخدم فيها رسومات ثلاثية الابعاد أو الـ – 3D -.

ومن الشائع جدا تلك الأيام خصيصا إستخدام فيديوهات احترافية عالية الجودة موشن جرافيك في معظم القنوات الفضائية المتخصصة.

ولا يتم إستخدام فيديوهات الموشن جرافيك في الفواصل الإعلانية فقط ولكن يتم استخدامها في أغلب أو جميع تترات المقدمة والنهاية في الكثير من الأعمال الفنية والبرامج والمسلسلات وغيرها.

وهنا يمكن أن نقول أن استخدامات الموشن جرافيك لا تنحصر وإنما تتوسع وتتمدد في العديد من المجالات الحياتية مثل:

صناعة وإنتاج العديد من الأفلام التعليمية القصيرة 

تصميم فيديو متحرك بغرض الإعلانات التسويقية والترويجية 

يتم استخدامها في صناعة بعض الشروحات الخاصة 

يتم استخدامها بشكل كبير في توضيح الشعارات المتحركة 

الموشن جرافيك واحد من أهم الأدوات المستخدمة في صناعة تترات البرامج التلفزيونية والأعمال الفنية

يمكن استخدامها في العديد بل والكثير من المجالات

تعرف على الانفوجرافيك 

مع زيادة الإقبال والبحث عن شركات صناعة فيديوهات الموشن جرافيك تزايد الحديث عن فيديوهات انفوجرافيك – Infographic – والبعض يقول أن فيديوهات الإنفوجرافيك هي واحدة من أنواع فيديوهات الموشن جرافيك التوضيحية التي تستخدم الصور في الشروحات المختلفة.

لكن في حقيقة الأمر فيديوهات الإنفوجرافيك عبارة عن مصطلح مستقل تم إطلاقه على استخدام الرسومات والأشكال والتصميمات المعلوماتية فقط.

والمقصود هنا أن الفيديو يقدم بيانات ومعلومات جامدة قد تحتاج إلى متخصص لفهم المقصود من الفيديو.

والفيديو الإنفوجرافيك يعمل على تقديم المعلومات في هيئة رسومات وصور لها دلالات محددة وتقدم معلومات وبيانات في صورتها المبسطة مثل الرسومات البيانية المختلفة والرموز والمصطلحات.

ولكن ما هو الفرق بين الموشن جرافيك والانفوجرافيك؟

في الغالب لقد ارتبط مصطلح فيديوهات الانفوجرافيك بالأعمال المرتبطة بالتصميمات وخاصة تلك التصميمات المصنوعة باستخدام الإكسيل والفوتوشوب أو هى التصميمات الساكنة غير المتحركة. وغالبا ما تكون أعمال فيديوهات الانفوجرافيك مكونة من عرض الأشكال والخطوط والمعلومات بشكل مكتوب داخل رسومات بيانية وصور توضيحية معلوماتية.

يمكن القول أن فيديوهات الإنفوجرافيك هي صورة أولية بدائية من الموشن جرافيك ولا يمكن إنكار أنها عملت على دعم الصور المتحركة فيما بعد. لقد عمل التطور في فنون وبرمجيات التحريك دخل فيديوهات الانفوجرافيك على تطور مجالات التحريك النصوص والرسوم وظهر لاحقا ما يعرف الآن باسم الموشن انفوجرافيك Motion Infographic والذي يعتبر بكل تأكيد أحد أهم وأبسط مجالات فيديوهات الموشن جرافيك.

ويمكن القول أن الموشن انفوجرافيك هو عبارة عن رسوم أو صور متحركة بشكل خاص تهتم بالسرد المعلوماتي والإحصائي للأرقام والمؤشرات والرسومات البيانية هى بكل بساطة رسوم معلوماتية متحركة لتبسيط المعلومات على المتخصصين وفي مجالس المحاسبة وتستخدم بشكل كبير في نطاق الشركات وأعمال البورصة واستعراض المبيعات والتسويق وغيرها من الأغراض التجارية.

الطريقة إلى إنتاج / صناعة / تصميم فيديو موشن جرافيك

يتطلب تصميم فيديو موشن جرافيك العمل على ثلاثة مجالات مختلفة في العمل وقد يقوم بها شخص واحد أو ثلاثة جهات مختلفة وهي:

  1. القرار وتوضيح الهدف والرؤية والخطوط العريضة والتصميم وكتابة المحتوى 
  2. مجال التحريك واختيار الصور وضبط الصوت والتعليق والخلفيات والتنفيذ وطرح التصور للتعديل 
  3. مجال المونتاج والتحرير النهائي والحفظ وضبط الجودة والانتهاء من الفيديو والمراجعة.

من المهم ملاحظة أن كل مجال عبارة عن جهة مستقلة أو برنامج أو ربما عدة برامج منفصلة.

ولكن يمكن أن يقوم بالعمل كله مستقل واحد أو جهة واحدة أو شركة واحدة حسب الميزانية والجودة المطلوبة والهدف من الفيديو.

يمكن الإشارة إلى كل مجال من المجالات الثلاثة وتوضيح أهم معالمه كما يلي:

أولا مجال القرار والتصميم وكتابة المحتوى:

هذا المجال أو تلك الخطوة تأتي بعد إقرار الحاجة إلى تصميم فيديو موشن جرافيك والبدء والاستعداد ووضع التصور الأولي وتحديد النوع المطلوب تصميمه المناسب لمجال العمل والهدف المطلوب .

المسؤول عن القرار والتصميم هو المسؤول بشكل كبير عن تجهيز الفكرة العامة والهدف ومدته الزمنية والخطوط العريضة للفيديو.

هنا يأتي دور كتابة المحتوى الذي يقوم بوضع اللمسات الفنية التي تعبر عن خط سير الفيديو بعد معرفة المدة الزمنية المطلوبة له.

كما يتم تحديد الصور والرسوم المطلوبة ومن خلال كتابة المحتوى يتم تحديد المطلوب من برامج التصميم والمونتاج والتحرير المختلفة والتأكد من كافة الصور والتصميمات المطلوب توافرها.

يمكن استخدام برامج التحريك مباشرة مثل برنامج اليستريتور – illustrator – الذي يتعامل مع الرسوم والأشكال والعناصر والمتجهات – vector – ويعمل على تحريك كافة العناصر وإضافة الصوتيات.

وقد يتم الحاجة إلى استخدام برامج ثلاثية الأبعاد في إنتاج بعض الأشكال الخاصة – 3D – ومن أشهر تلك البرامج سينما فور دي , وبرنامج ثري دي ماكس، وبرنامج مايا وهناك العديد غيرهم من البرامج.

في تلك المرحلة يمكن الاستعانة بالصوت والتعليق الصوتي وتحديد الملفات الصوتية المطلوبة وكذلك برامج المونتاج الصوتي.

ثانيا مجال التحريك والمونتاج:

هنا نتحدث عن استخدام البرامج والبدء في تحرير الفيديو والتحريك للرسوم والصور التي سبق وتم تحضيرها.

وهنا يتم العمل وفق إمكانات البرنامج المستخدم التي تعمل على تحريك الصور والعناصر والرسومات وإضافة الصوت وغيرها من الأمور.

وهنا يمكن أن نستعرض أشهر برامج تصميم فيديو موشن جرافيك وهي:

  1. برنامج أفتر افكت  After Effects 
  2. برنامج أدوبي بريمير premier 
  3. فيغاس Vegas
  4. فاينال كت final cut
  5. موهو Moho أو الشهير باسم برنامج أنمي ستديو Anime Studio
  6. برنامج فيديو سكرايب – VideoScribe – وهو من أبسط برامج التحريك بتقنية السبورة البيضاء

وهناك العديد بل والكثير من البرامج التي تعمل على مختلف أنظمة التشغيل وهناك الكثير من البرامج التي تعمل من خلال الهاتف المحمول وتطبيقات الأيفون والأندرويد. 

ثالثا مجال المونتاج النهائي والحفظ:

وهي الخطوة النهائية التي يتم فيها مراجعة المحتوى والتنفيذ والتأكد من تطابق الهدف مع المنتج النهائي وأنه يحقق الغاية منه.

لابد هنا من التأكد من وضوح المعلومة والرسالة التي يقدمها الفيديو للجمهور والتأكد كذلك من الجودة النهائية وكذلك توافق الصوت مع الصورة والمؤثرات الصوتية مع الصور والعناصر المختلفة.

من المهم التأكد من توافق المنتج النهائي أو ملف الفيديو النهائي مع كافة الأجهزة ومنصات التشغيل والمحركات بجودة عالية.

أفضل طرق تعلم تصميم موشن جرافيك

لا يمكن تجاهل ذلك العدد الكثير من مستخدمي الانترنت الآن الباحثين عن فرص العمل أونلاين ولا يمكن إنكار كم الشغف بصناعة أو  تصميم فيديوهات الموشن جرافيك وخاصة مع تزايد الإقبال على صناعة قنوات اليوتيوب وتقديم المحتوى من خلال فيديوهات الموشن جرافيك والرسوم المتحركة.

ولذلك يمكن تلخيص طريق تعليم صناعة وإنتاج وتصميم موشن جرافيك إحترافي من خلال خمس مصادر أساسية رائعة.

أولا موقع أدوبي الرسمي أو Adobe

يعتبر هو الموقع الرسمي الأول وهو فعليا أول مصدر يمكنك من خلاله تعلم معنى التحريك وصناعة الموشن جرافيك.

في إعتقاد الكثير ومنهم صانع هذا المقال يعتبر موقع أدوبي Adobe أهم وأفضل مصادر التعليم في كل ما يخص التحريك وبرامجه وهو أهم الأدوات المتاحة لكل المصممين والعاملين في مجال المونتاج والتحريك والتحرير.

من خلال الموقع يمكنك الحصول على نسخ تجريبية قبل الشراء للعديد من البرامج الرائعة والكبيرة.

وهذه هي البداية فيمكن اعتبار الموقع واحد من أهم أدوات التعليم التي تحتوي على شرح كافي وافي لكل ما يتعلق بمجال التحريك وصناعة الفيديوها ومونتاج الصوت والصورة.

يمكنك من خلال المكتبة المجانية والشروحات المصورة المتاحة في هذا الموقع فهم واستيعاب كل الخطوات التي تتيح لك إنشاء مشروع كامل خاص بك.

وهناك العديد من الفيديوهات المتنوعة والرائعة التي تساعدك على التعامل مع المؤثرات المرئية والصوتية الأحترافية وتلك المؤثرات مجانية ويمكنك الاستفادة منها في كافة أعمال التصميم الخاصة بك.

يحتوي الموقع الرسمي أدوبي ثروة حقيقية لا يجب أن تغفل عنها إذا كنت من المهتمين فعلا بصناعة فيديوهات الموشن جرافيك.

وهنا لابد من الإشارة إلى أنه حتى أفضل وأكبر شركات تصميم فيديو موشن جرافيك لا يمكنها أن تهمل التعامل ومتابعة هذا الموقع لما يحتوي عليه من ميزات هامة ورائعة ولما يحمله من تطويرات وتحديثات مستمرة بالإضافة إلى الكثير من الدروس التعليمية المفيدة.

الموقع يحتوي على قسمين أساسيين وهما: 

  1. قسم يحتوي على كافة الكورسات والبرامج التعليمية والفيديوهات التي تناسب المبتدئين 
  2. قسم أخر مخصص لكافة متطلبات المتخصصين والمحترفين في المجال.

ثانيا قناة Mt. Mograph

بلا أي حماسة أو تحيز تعتبر قناة Mt. Mograph واحدة من أفضل وأشهر القنوات المتخصصة في مجالات تعليم صناعة فيديوهات الموشن جرافيك.

والقناة تعج بالكثير من الفيديوهات التعليمية المتخصصة في تعليم برنامج الأفتر أفكت وغيره من البرامج الهامة والضرورية في صناعة الموشن جرافيك.

كما أن القناة تساعد المبتدأين بشكل خاص وتعرض لهم طرق الإحتراف خطوة بخطوة وتقدم أكثر من دورة مبسطة في استخدام برنامج Cinema 4D.

لقد حققت القناة نجاح رائع في وسط المهتمين والمتخصصين والحقيقة أنه لا غنى عن المحترفين من متابعة تلك القناة والتواصل معها.

من الرائع أن تلك القناة تحتوي مجانا على العديد من الكورسات البسيطة والفيديوهات المميزة التي تجعل تعليم المونتاج متعة حقيقية.

وهذا يشمل أسلوب الشرح البسيط غير المتكلف والذي يساعد المبتدئين والمحترفين على حد سواء.

القناة تتيح الكثير من المعلومات الحصرية والهامة والمفيدة جدا لكل مهتم وسوف تجد الإجابة عن كافة المشكلات التقنية التي يمكن أن تصادفك في المجال.

وتتميز القناة أنها تحتوي على دروس طويلة وفيديوهات قصيرة.

 يعتبر العيب الوحيد الموجود في تلك القناة هو أن المحتوى بالكامل متاح فقط باللغة الإنجليزية.

ثالثا قناة ECAbrams

وهي قناة رائعة ومفيدة ورائعة لكل المبتدئين كذلك وهي من القنوات الإنجليزية التي يحرص صاحبها على تقديم العديد من الفيديوهات المدهشة والبسيطة في مختلف البرامج والاصدارات عن شركة أدوبي Adobe التي تحدثنا عن موقعها الرسمي سابقا.

من خلال القناة تستطيع أن تتعلم الكثير جدا في عالم صناعة فيديو موشن جرافيك احترافي.

القناة تقدم الكثير من الشروحات الخاصة بعالم الموشن جرافيك والكثير من الشروحات الخاصة بعالم المؤثرات البصرية visual effects وطرق الحصول عليها بشكل مجاني وبسيط وكيفية الاستفادة منها في صناعة فيديو متميز.

الكورسات والشروحات على القناة في الغالب ذات فترة زمنية بحد أقصي 30 دقيقة فقط.

ولذلك يمكن تقسيم الكورسات المجانية من خلال تلك القناة إلى حصص قصيرة مفيدة وتتيح فرصة التجربة والاحتراف بشكل تصاعدي مثير.

رابعا موقع Lynda

ليندا هو أحد أشهر المواقع المتخصصة في تقديم الكورسات التعليمية.

الموقع اشتهر وتفوق على غيره في أنه يقدم الكثير من الدروس التعليمية في جميع المجالات تقريبا.

الموقع متاح للجميع ويمكن لكل محترف أن يقدم مادة تعليمية وبيعها من خلال الموقع ولذلك سوف تجد على الموقع العديد من الكورسات المتخصصة في كافة المجالات مثل تصميم المواقع ولغات البرمجة وإدارة الأعمال والتنمية الذاتية والبشرية وغيرها .

وعلى الموقع يمكنك أن تجد كورسات متخصصة في صناعة المحتوى والبرمجة الخاصة وكذلك تعليم الموشن جرافيك.

ولذلك يعتبر الموقع واحد من أهم وأشهر مصادر التعليم في كافة المجالات التي يحتاج لها مستخدمي الانترنت بشكل عام.

ولذلك كان لابد من أضافة ذلك الموقع إلى قائمة مصادر دروس وشروحات صناعة فيديوهات الموشن جرافيك.

ولكن أسوأ ما في الأمر أن الموقع يحتاج إلى اشتراك شهري ليس كل الكورسات المتاحة مجانية بل هناك العديد من الكورسات التي تحتاج إلى شراء ودفع مسبق.

والموقع يوفر 10 أيام تجريبية ويعتقد البعض أنها فترة كافية حقا لكل مهتم وكل من يريد التعليم.

خامسا بعض مواقع الكورسات المتخصصة

تكلمنا سابقا عن موقع ليندا – Lynda – الذي يقدم دروس متخصصة في شتى المجالات والحقيقة أنه الموقع الأفضل على مستوى كافة المواقع.

ولكن هناك العديد من المواقع المتخصصة التي تعمل على تقديم محتوى تعليمي رائع يساعد حقا في تعليم طرق تصميم الموشن جرافيك.

واحد من أشهر تلك المواقع هو يودمي Udemy وهو متخصص كذلك في المحتوى الإنجليزي وهناك  العديد من المنصات والمواقع التعليمية التي تأتيك بالمحتوى العربي مثل منصة إدراك و كورسيرا والرواق وغيرها.

أفضل شركة تصميم فيديو موشن جرافيك في الامارات

من خلال هذا المقال والموقع يمكنك الآن التواصل مع أفضل شركة تصميم فيديو موشن جرافيك.

من خلال الاعتماد على شركة هيبتا المتخصصة في صناعة فيديوهات الموشن جرافيك يمكنك الحصول على الفيديو المناسب والملائم لك ولكافة احتياجاتك في كافة المجالات.

الشركة تدعم كافة المستويات. ولدينا فريق كبير من المحترفين ونضمن تقديم أفضل جودة وأنسب سعر.

كل ذلك مع الجدية و الالتزام في مواعيد التسليم والتسلم. ودقة متناهية في تقديم محتوى يتناسب مع جمهورك المستهدف.

الخلاصة

في نهاية هذا المقال لابد من التشديد على أن مجال صناعة فيديوهات الموشن جرافيك وفرص الإلتحاق بمنصات أو أفضل شركة تصميم فيديو موشن جرافيك في تصاعد مستمر.

مجال الموشن جرافيك فعليا الآن يعتبر من أكثر المجالات التي تحتاج إلى متمرسين شغوفين بالمجال. والحقيقة وحتى تاريخ كتابة تلك السطور لا يزال هناك نقص شديد ولا يوجد متخصصين كفاية في هذا المجال.

والفرصة الآن أمامك لفهم هذا المجال والتخصص فيه ومحاولة المواكبة مع العالم في مجال فريد من نوعه.