تصميم اعلان فيديو موشن جرافيك احترافي و متميز

في هذا المقال المقدم لكم من خلال فريق عمل شركة هيبتا للصناعة الموشن جرافيك. نتعرف على خطوات تصميم اعلان فيديو موشن جرافيك احترافي. وكيفية بناء فيديو دعائي وتسويقي متميز.بحيث يتيح لك تحقيق الأهداف والأغراض التي تريد وزيادة مبيعاتك وشهرة العلامة التجارية الخاصة بك.

خطوات تصميم اعلان فيديو

في البداية. وقبل الإقدام على معرفة أولى خطوات تصميم اعلان فيديو موشن جرافيك احترافي. وكيفية المسير في ذلك الإتجاه. عليك أولا أن تدرك ما هو الموشن جرافيك. وما هي أهميته في التسويق وفي الدعاية والترويج. بل وأهميته في العديد من المجالات. ولماذا يعتبر إنشاء وتصميم فيديو دعائي هو القرار والخطوة الأهم في العديد من المجالات. وخاصة تلك التي تهتم بالتسويق بشكل خاص.

ويعتبر أول خطوات تصميم اعلان فيديو موشن جرافيك احترافي هو معرفة ودراسة السوق. ومعرفة أهمية تلك الخطوة. والمردود العائد منها. وما هي حاجتك الاساسية إلى ذلك الفيديو وكيف سوف تتعامل معه لاحقا.

أولا ما هو الموشن جرافيك

الموشن جرافيك عبارة عن مصطلح كبير جدا. ومن خلفه الكثير من الصناعات سواء البرمجية أو التقنية. و من الإنصاف أن نقول أنه مصطلح شائع مخادع. قد يراد به تضليل العميل. ولذلك ومن خلال شركة هيبتا لصناعة الموشن جرافيك نحاول أن نقدم معلومة كاملة صحيحة فيما يعني ذلك المصطلح.

لقد بدأ مصطلح الموشن جرافيك في البداية مع انتشار مجال صناعة الأفلام الوثائقية. التي تعتمد على الرسومات بشكل خاص. وزاد معها كذلك الفوتو كليب وأفلام الانفوجرافيك وكل تلك المصطلحات صاحبتها عبارة فيديو الموشن جرافيك. و الموشن جرافيك عبارة عن مقطعين فقط ويعني بكل بساطة الحركة الوسائط المختلفة. أو الحركة المصاحبة للتصميمات أو العناصر التي تنتمي إلى عالم الجرافيكات.

وعندما نقول الجرافيك بشكل عام فهو مصطلح مخادع هو الأخر. لأن كل ما يتم عرضه على شاشات الهواتف. أو حتى شاشات التلفزيون والحواسب المختلفة ما هو إلا جرافيك أو وسائط. وهنا نكتشف أن المقصود بتحريك أي ملف وسائط مرئي مهما كان نوعه فهو يعتبر عمل تحريك فيديو موشن جرافيك.

من المؤكد أنك قد لاحظت أن صناعة الموشن جرافيك أو تصميم وصناعة الفيديوهات هي واحدة من الصناعات المعاصرة. والأدوات الضرورية في العديد من المجالات. وبخاصة في الترويج والتسويق والدعاية والإعلام. ويمكن بكل وضوح الإقرار أن تصميم فيديوهات الموشن من أهم الأنشطة الحالية التي قامت عليها الكثير من الشركات أو المكاتب العامل في تقديم الحلول التكنولوجية. وبناء البراندات والعلامات التجارية. وشركة هيبتا للموشن جرافيك واحدة من تلك الشركات الرائدة. والمتميزة في تقديم كافة الخدمات التكنولوجية.

ثانيا أهمية الموشن جرافيك 

في الواقع لقد أصبح مجال الخدمات التقنية والتكنولوجية واحد من أنجح المجالات التي تعمل في كافة مجالات الحياة بشكل عام. لقد أصبحت كافة مجالات الحياة كلها الآن مرهونة بالانترنت والتكنولوجيا الحديثة. وخاصة التجارة والصناعة وكافة مجالات الإدارة. ولذلك انتشرت الحاجة لخدمات الحلول التقنية. مثل خدمات إنشاء المواقع وتصميم البوسترات وتحريك الفيديوهات. وإنشاء الموشن جرافيك والفوتو كليب وبناء العلامات التجارية.

وتعتبر خدمة  تصميم اعلان فيديو موشن جرافيك. هو أحد الأمور الأساسية. بل والضرورية في العديد من مجالات الحياة بشكل عام. واليوم بشكل خاص نتحدث إلى هؤلاء المهتمين بكافة الأنشطة التجارية. والعاملين في مجال الإعلام والميديا. وكذلك المصممين وكتاب المحتوى. والعاملين في الإدارة والنشطاء في التسويق الإلكتروني عبر المنصات المختلفة والمواقع. ولذلك تأتي شركة هيبتا لخدمات الموشن جرافيك بهذا المقال الذي يبين خطوات تصميم اعلان فيديو موشن جرافيك احترافي وهو الأمر الذي أصبح ضروري جدا لكل تلك الفئات.

ومع قراءة هذا المقال سوف تتمكن من تعريف أهمية تلك الفيديوهات لمجال عملك وسوف تتعرف على طريقة الوصول إلى أفضل شركة تعمل على تصميم فيديو موشن جرافيك والتي سوف تعمل على تصميم الفيديو المناسب لكافة احتياجاتك.

والأهم من ذلك هو أنك سوف تعرف هل أنت فعلا تحتاج إلى تلك الصناعة في مجالك أم لا؟ 

وسوف تتعرف كذلك على كيفية العمل في هذا المجال وهل من المتاح لك أن تعمل على تقديم مثل تلك الخدمة الإلكترونية والحصول على أرباح منها أم لا؟

الخطوات المتبعة في تصميم اعلان فيديو موشن جرافيك احترافي

هناك خمسة خطوات أساسية في طريق تصميم اعلان فيديو موشن جرافيك احترافي ويمكن أن نتحدث باختصار شديد عن كل خطوة من تلك الخطوات.

الخطوة الأولى 

أولا حدد هدفك وهو أول خطوات النجاح التي تسبق أي عمل مهما كان. فحتى يمكنك أن تصل إلى ما تريده عليك أولا أن تعرف وتحدد ما هو هذا الشيء الذي تريد وما هي وجهتك الأساسية. من المؤكد أنك لن تصل أبدا إذا كانت وجهتك مجهولة.

لذلك عليك أن تعرف إلى أين تحديدا تريد أن تصل ونقطة النهاية – وهي النقطة التي عندها يمكنك أن تقف وتقول لقد حققت هدفي -، لذلك فيمكن القول أن أول خطوة لابد من الالتفات لها عند العمل على تصميم فيديو موشن جرافيك هي تحديد الغرض والهدف من هذا الفيديو والإجابة عن بعض الأسئلة مثل:

كيف سيتم استخدام هذا الفيديو؟

 لماذا تحتاج إلى هذا الفيديو؟

ما هو المتوقع من هذا الفيديو؟

و ما هي مدة الفيديو او وقت العرض المتاح؟ 

ما هي أنواع الملفات المستخدمة أو العناصر الداخلة في الفيديو؟

هل يتم الاعتماد على الملفات المسطحة الـ flat البسيطة؟ أم يتم الأعتماد على الرسومات ثنائية الأبعاد الـ2D؟  وهل هناك استخدام للملفات لرسومات ثلاثية الأبعاد 3D والرسوم المتحركة والصور الحية أو مقاطع الفيديو المسجلة؟

وما هي الرسالة أو الهدف المطلوب إيصاله للجمهور من خلال الفيديو؟

هل هناك حاجة إلى استخدام التعليق الصوتي؟ وما هي طريقة العرض المطلوبة وما هي الفئة المستهدفة أو الجمهور؟

الإجابات

لابد من استكمال كل تلك المعلومات والحصول على الإجابات وهي تشمل تحديد الفئة التي تعمل على استهدافها من العملاء أو الجمهور المستهدف وكذلك تحديد الرسالة أو القيمة التي تريد إخبار الجمهور بها تحديدا أو ما هو الشعور الذي تريد أن يصل للمشاهد مع مشاهدة الفيديو. وغالبا ما تكون الفيديوهات المستخدمة في الترويج والتسويق تعمل على زيادة الوعي بالبراند أو العلامة التجارية  وتعمل على تقديم أو عرض خدمة ما أو منتج ما وهناك من الفيديوهات ما يعمل على تقديم مشكلة ويستعرض طريقة الحل مع الفيديو ولماذا يعتبر هذا الحل هو الحل المثالي.

ومن خلال تحديد الهدف نبدأ في الخطوة التالية 

ثانيا حدد النص الكتابي بدقة (SCRIPT) 

يعتبر النص الكتابي أو المحتوى الذي سوف تعمل على تقديمه من خلال الفيديو هو القلب والعقل في تلك العملية وهي أهم الخطوات كلها. لابد هنا من توضيح أنه غالبا ما تكون مدة الفيديو أو الوقت الذي يتم فيه عرض فيديوهات الموشن جرافيك قصير نسبيا هناك تلك الفيديوهات المتواجدة على منصات السناب شات مثلا والتي تصل مدتها إلى خمسة أو عشر ثواني وهناك النوع المنتشر والذي قد يمتد إلى ثلاثين ثانية وهناك الذي يمتد إلى دقيقة أو زيادة عنها. مدة الفيديو يتم تحديدها قبل العمل على كتابة سكربت المحتوى الأول نصف.

وإجمالا فالمقصود هو أن كاتب المحتوى وصانع الفيديو لا يملك الكثير من الوقت حتى يتم جذب إنتباه المشاهد والجمهور وطرح المعلومات والمشاعر والهدف والرسالة من الفيديو ومنح الجمهور الفرصة حتى يتخذ خطوة ناحية الشراء أو التواصل مع الفيديو والتفاعل معه.

نصيحة هامه

وإذا كانت هناك نصيحة لابد من تقديمها هنا فهي ضرورة المحافظة على بساطة وسهولة النص الكتابي وهو الأمر الصعب لأن البساطة والسهولة والوضوح لن تستطيع تحديدها إلا بعد طرح الفيديو ويعتمد كاتب المحتوى على الدراية الكبيرة والوافية للجمهور المستهدف وما هي الطباع المميزة فيه وما هي طريقة تفكيره وكيف يتفاعل مع تلك العبارة أو تلك الكلمة وتلك النظرة.

وإذا كنت تريد توصيل الرسالة كاملة بوضوح وكفاءة وفي وقت قصير فكل ما عليك فعله هو الاستعانة بالمتخصصين في مجال كتابة المحتوى وأن تكون على ثقة في جودة أعمالهم وقدرتهم على الإبتكار والإبداع.

مما لا شك فيه أن الحركة المصنوعة في ملف الفيديو تمنح المستخدم أو الجمهور الكثير من التوضيح والصورة الواحدة قد تغني عن حكاية كبيرة وهي ما تغنيك عن الكثير من الكلام ولكن هذا يعتمد على السرد وطريقة وضع الصورة والمحتوى الذي تحمله.

ثالثا تحديد الأفكار في العرض والتصور العام للتصميم

في تلك الخطوة ننصح وبشدة استخدام أسلوب العصف الذهني أو التلاحم مع فريق العمل وكل أعضاء فريق التسويق والترويج مع فريق التصميمات وكذلك إدارات الإنتاج وكافة الموظفين.

هذا الأسلوب من التعاون هو الضمان إلى خروج فكرة متميزة إبداعية احترافية وغالبا ما ينتج عنه مجموعة من الأفكار أو فكرة ألمعية تعمل بشكل جيد جاد على زيادة نسب تحقيق الأهداف كلها.

نحن نتحدث هنا عن أفضل سيناريو يمكن الحصول عليه وأفضل طريقة تسويق وعرض الفيديو النهائي وتحديد أكثر دقة لمنصات التواصل الاجتماعي المستخدمة ومعرفة ما الذي تحتاج له تحديدا في تصميم فيديوهات الموشن جرافيك.

في تلك الخطوة يتم كذلك تحديد الميزانية المطلوب توافرها والبرامج المستخدمة والأصوات المطلوبة والمؤثرات الصوتية وغيرها وخاصة الإضافات والوسائط والرسومات المطلوب توافرها.

تلك الخطوة كذلك تشمل وضع الاستراتيجية المستخدمة في الترويج والتسويق للفيديو والتي غالبا ما يتم وضعها من قبل فريق التسويق.

لابد في أثناء العمل على تلك المرحلة أن تتحدث الرسومان ويتم إتخاذ الكثير من الإجراءات والتوصيات حول الإطارات العامة وتحديد النص النهائي ومراجعة كل كلمة  وكل حرف سواء كان ذلك سوف يتم عرضه في الفيديو نصيا أو مع التعليق الصوتي.

رابعا تحويل الأفكار إلى تصميمات ورسومات وملفات وسائط محددة

مع الإنتهاء من الخطوة الثالثة وبمجرد تحديد كافة الأفكار والعناصر العامة والتأكد من صياغتها في صورة رسومات وتصميمات وخطوط مبدئية لابد من العمل في ترجمة تلك الخطوط والرسومات إلى تصاميم فعلية وملفات وسائط يمكن استخدامها في التحريك أو صناعة الفيديو.

لابد أن تهتم في هذه المرحلة بكافة التفاصيل الدقيقة التي تعمل على زيادة ظهور الجودة والاحترافية في العمل والتي تحدد إذا ما كان الفيديو الناتج هل هو فعلا نتيجة عمل فريق متكامل من المحترفين أم لا.

وبالفعل كما هو الحال في أي مشروع أو بناء تعمل على إنشائه فإن تلك المرحلة أو الخطوة بمثابة اختيار الألوان واختيار النمط والأسلوب والجماليات المميزة. ويعتبر البعض أن تلك الخطوة مصحوبة أو ملحقة بالخطوة الثانية ولكن نحن نتحدث هنا عن بناء احترافي كامل تأتي الجماليات فيه بعد وضع الأساسات أو الثبات على المحتوى في الفيديو.

شركة هيبتا تصميم فيديو موشن جرافيك

في فريق هيبتا لصناعة الموشن جرافيك نؤمن أن العبقرية تكمن في التفاصيل الصغيرة التي تمنح الجمهور الشعور بالاحترافية والجودة وهي ما تعكس الهوية والعلامة التجارية الرائعة في شركة هيبتا وتجعل من الشركة بناء متميز في هذا المجال.

في تلك الخطوة الرابعة لابد من العمل على توثيق كافة الملاحظات سواء الصوتية أو المسموعة والملاحظات المرئية وخاصة تلك الخاصة بالإضاءة وزوايا التصوير وغيرها.

كل تلك الملاحظات يجب ان يتم مراجعتها مع المتخصصين والمسئولين وذلك بواسطة فريق العمل الخاص بتركيب وتحريك ومونتاج وتعديل الفيديو كما لابد من مراقبة فريق الهندسة الصوتية والدوبلاج أو المؤثرات الصوتية.

تلك المرحلة تكون غالبا بسيطة على عكس ما يبدو وذلك إذا كان هناك إلتزام في تنفيذ المرحلة الثانية والثالثة خصيصا ومن خلال شركة هيبتا للموشن جرافيك نضمن أن تسير جميع خطوات تصميم اعلان فيديو موشن جرافيك احترافي في سلاسة وسهولة وفي دقة متناهية.

خامسا وأخيرا تحويل الأفكار إلى تصميمات وفيديو نهائي

من المؤكد أنه بمجرد تحديد الأفكار العامة وصياغتها في شكل رسومات ورقية ووضع اللمسات الابداعية والأخيرة نبدأ على الفور في التصاميم الفعلية وذلك باستخدام برامج مونتاج مناسبة مع المطلوب وذلك بعد التأكد من جميع الوسائط المستخدمة والأصوات المستخدمة وكافة التفاصيل الدقيقة؟

لا يجب إهمال أبدا أن تلك التفاصيل الصغيرة هي التي تظهر مدى جودة واحترافية العمل والفيديو.

والآن تأتي المرحلة الاخيرة والتي تبدأ مع التأكد من التناسق العام وتنفيذ كل الخطوات السابقة بنجاح وظهور المنتج النهائي وملف الفيديو مع مرحلة الإخراج النهائي وظهور الرسوم والتصميمات والعناصر المتحركة والتأكد من أن التنفيذ يناسب الأهداف الموضوعة ومن تجاوب الملف النهائي مع الأجهزة والتطبيقات المقصودة والمعنية وخروج الجودة المناسبة.

في تلك المرحلة لا بد من مراعاة العديد من الأمور الهامة مثل:

  • الحركة والأداء وسرعة وتناسب الرسوم المتحركة مع بعضها البعض وهو المقصود بمفهوم الـ Animation style  والذي لا يقتصر فقط على جودة التصميم والرسوم والعناصر المستخدمة والحركة بل يعتني أكثر بالتناسب ما بين كل تلك العناصر وطريقة ظهور تلك التأثيرات والرسوم المتحركة والعناصر في الفيديو النهائي وطريقة تتابع وتركيبات وتداخل الحركات وسلاسة العرض وإخراج القصة في صورة متماسكة ومرتبة في المشاهد، يجب التأكد من وصول الفكرة من الفيديو بشكل منظم مع التناسق والسلاسة في الحركة.
  • ضبط التوقيت واختيار مدة العرض وزمن الفيديو المناسب. حيث من الضروري أن يكون العمل النهائي بعيدًا عن الطول الذي يدفع المشاهد إلى الملل. والرغبة في تجاوز الإعلان والإسراع في العرض. وهو ما يمنع وصول الرسالة والهدف. ولكن لابد أن يكون زمن العرض مناسب تماما مع كم المعلومات والأفكار المطروحة من خلال الفيديو. وعلى صانع المحتوى هنا أن يعلن الحرب على المشاهد ويدفعه إلى الاستمرار في المشاهدة.

المؤثرات الصوتيه

  • مراعاة الخلفية الموسيقية المستخدمة واحدة من الأمور الهامة جدا والتي لابد من مراعاتها فلا يشترط استخدام موسيقى مثيرة وجذابة ليكون الفيديو كذلك ولكن لابد من استخدام موسيقى معبرة تناسب القصة الموجودة في الفيديو والهدف منه والأفكار والألوان الموجودة في التصاميم ولابد أن تعطي الموسيقى والتأثيرات والانطباعات الملائمة مع كل لحظة واختيار الموسيقى مرتبط غالبا بالحالة المزاجية الموجودة داخل الفيديو والتي تؤثر على القصة وحالة الجمهور المشاهد.
  • المؤثرات الصوتية هي حالة منفردة قال عنها أشهر رسامي الرسوم المتحركة أنه يجب السماح لها للتعبير عن كافة العناصر الموجودة داخل الفيديو. مثل صوت الرياح والأشجار وغيرها. فهذا ما يساعد على رسم صورة راسخة داخل المخ البشري. وهو ما يدفع الجمادات للتحدث عن نفسها بنفسها، وهناك آخرون يعتقدون أن المؤثرات الصوتية ضرورة. لإضافة قيمة أكبر إلى المشروع. وحتى يضمن عدم صرف انتباه المشاهد عن القصة أو الفيديو الموجودة داخل الفيديو.

الختام 

في هذا المقال تعرفنا على الكثير عن عالم الموشن جرافيك. وأهميته واستخداماته. وتماشيا مع خطوة وراء الأخرى. من أجل تصميم اعلان فيديو موشن جرافيك احترافي. يحقق الغرض منه. وباقي فقط أن نقول أن صناعة الفيديو لا تعني التسويق له. وأن النجاح حليف من يستطيع الترويج الناجح لملف الفيديو. ونشره وعرضه على أوسع نطاق. ومن خلال شركة هيبتا للموشن جرافيك نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم. ونعلن وبكل فخر أننا نشرف باستقبال أسألتكم والإجابة عن كافة استفساراتكم.